التربية :
هي عملية شاملة تهدف إلى تنمية الفرد في جميع
جوانبه، وتشمل الجوانب العقلية، والجسدية، والنفسية، والاجتماعية، والأخلاقية،
بهدف إعداده ليكون عضواً صالحاً في المجتمع وقادراً على التكيف مع الحياة.
مفهوم التربية:
·
لغةً:
تعني
العناية والإنماء والتهذيب.
·
اصطلاحاً:
هي
عملية منظمة ومقصودة تهدف إلى نقل المعرفة والمهارات والقيم والأخلاق، وتنمية
القدرات والاستعدادات الفطرية لدى الفرد، وإعداده لمواجهة تحديات الحياة.
·
التربية عملية مستمرة:
لا
تتوقف عند مرحلة عمرية معينة، بل تمتد من المهد إلى اللحد.
·
التربية عملية تفاعلية:
تشمل
التفاعل بين المربي والمتربي والبيئة المحيطة.
· التربية عملية فردية
واجتماعية:
تهدف إلى تنمية الفرد والمجتمع معاً.
أهداف التربية:
·
إعداد الفرد ليكون قادراً على التكيف مع المجتمع
والتفاعل معه.
·
تنمية قدرات الفرد واستعداداته الفطرية.
·
نقل التراث الثقافي والقيمي للمجتمع.
·
بناء شخصية متكاملة للفرد.
·
تنمية الوعي الاجتماعي والأخلاقي.
· تحقيق التنمية الشاملة
للفرد والمجتمع.
أهمية التربية:
·
تعتبر أساس التنمية المستدامة للمجتمعات.
·
تساهم في بناء الأجيال القادمة القادرة على
مواجهة تحديات المستقبل.
·
تعزز التماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية.
· تساهم في تحقيق التقدم
والازدهار في مختلف المجالات.
الفرق بين التربية
والتعليم:
·
التعليم هو جزء من التربية، فهو يركز على نقل
المعارف والمهارات.
·
التربية أعم وأشمل من التعليم، فهي تشمل كافة
جوانب نمو الفرد.
·
التربية عملية مستمرة، بينما التعليم قد يكون له
بداية ونهاية.
· التربية تشمل القيم
والأخلاق، بينما التعليم قد يركز على الجوانب المعرفية والمهارية.


0 تعليق
اتبع التعليمات لاضافة تعليق